سلسلة قلمي (3) : كيف بدأت الكتابة؟


"هذه السلسلة هي شيء من مناقشة من الذات لكنك قد تجد ذاتك فيها"

كيف بدأت الكتابة؟

كنت أحب مادة التعبير في المدرسة كما أحب خوض امتحاناتها لكنها كانت كل كتاباتي فلم أكتب شيئاً غيرها ،حتى ذهبنا في يوم إلى البحر ورغم أنها لم تكن المرة الأولى لكنها أثرت فيّ كثيراً فقد بقيت أتأمل كل شيء طويلاً ، السماء.. البحر.. الغروب.. النوارس.. تأملت وغرقت في كل ذلك حتى تثاقلت من العودة إلى البيت
،وعندما عدت ولأول مرة انفردت بنفسي وكتبت واطلعت أمي على ما كتبت فما كان منها إلا أن شجعتني كثيراً وابتاعت لي دفترا ملون الأوراق ،كنت متحمسة لأملأه بأحاسيسي وذكريات أردت الاحتفاظ بها من بين سنيني المتسارعة ،لكن ظل الأمر منوطاً بما يثير أحاسيسي فقط.

أما اليوميات فقد كتبتها للمرة الأولى حين سافرنا لأول مرة لمدينة الرسول – صلى الله عليه وآله - ولا أزال أحتفظ بها حتى اليوم ،والمرة الثانية كانت حينما سافر والداي إلى الحج فقد كانت المرة الأولى اللتي يسافران فيها ويتركونا خلفهما وكلتاهما كانتا تجربتين مختلفتين مليأتين بما لم أعهد من قبل. وعلى مر السنين كنت أكتب في مواقف متفرقة أحيانا كيوميات التزاماً بالكتابة والقلم وكثيراً كتجارب ومشاعر عشتها وأردت الاحتفاظ بها ،ورغم الكثير ممات تخلصت من عبثي مع القلم لا أزال أحتفظ بالأكثر رغم سذاجة اللغة والسرد في أكثرها لكن صدقها يحيي فيّ تجارب بدأت مع الوقت تتسرب من الذاكرة.

لا أزال حتى اليوم أشتري الكثير من الدفاتر والأقلام الملونة وأنقل شيئاً مما أكتبه هناك إلى المدونة ،ولا يزال تشجيع أمي لي حتى هذه اللحظة فهي من أوائل قراء تدويناتي .

شكراً أمي فتشجيعك هو ما دفعني للثبات على خط القلم الجميل

هناك 6 تعليقات:

  1. أول مرةٍ كتبت فيها كنت صغيرة جداً , كانت شعراً وليس نثراً أو قصة ,

    كانت عن ابي الفضل العباس بعد إن ضج صدري بالكثير عنه نتيجة ما سمعته في مجالس العزاء ,


    وبعدها حين إنتقلت للمتوسطة , وتزامن مع سقوط الطاغية وإنتشار المجلات الملتزمة والقصص الهادفة , وجدت ذاتي فيها وإنتهجت نهجها ...

    ردحذف
  2. زهراء.. مامعنى اسمك
    حري بكل هذه الحروف الجميلة أن تتدفق بدءا من العباس صاحب الفضل والجود
    لقد روى قلمك يازهراء فهنيئاً لك
    واصلي إبداعك أخية

    ردحذف
  3. ماشاء الله جميل جدا بدايتك
    وانا عكسك تماما كنت اكره مادة التعبير لانها ممله مواضيعها لاتتوافق مع حياتي وكانت المواضيع تتكرر غالبا بكل المراحل مثل موضوع العيد .. الاجازه وغيرها من مواضيع الممله وكنت الف من راسي ههههه
    ولكن اللي حببني بالكتابة وتاثرت كثيرا باسلوبه هو كنت من ايام الثانوي وربما باواخر المرحله المتوسطه كنت اقرا جرايد ومجلات واتابع كتاب المقالات خصوصا السديري الذي للاسف تغير وصرت اكره كتابته واكثر ماكنت اقرا وتاثرت بالكاتب جعفر عباس تابعته لسنوات بكل جريده وبكل مجله ومن اسلوبه عرفت بان الكتابة سهله هي بوح ما بالقلب بكل بساطه وبدون تكلف او زيف ..

    لذلك تجدوني ان تكلمت وفتحت موضوع ماسكت :)

    ردحذف
  4. الكتابة نعمة نغبطكم عليهاوعزائنا - نحن فقراء القلم- هو قراءة ما تجود به اقلامكم النيرة بالحق فأستمروا فتأجرون عليه عند الله...موفقين

    ردحذف
  5. أخية أوراق
    الرائع أنك أخذتي الأجمل ممن قرأتي لهم من الكتاب فهنيئا لنا بكاتبة عفوية ذات حروف سلسة :)
    دام القلم صديقا لك

    ردحذف
  6. علي موسى..
    نعم الكتابة نعمة وشكرها أداء حقها
    الكتابة نعمة وزادها ومعينها أنتم لنسير جميعا بثبات في طريق الحق سعيا لله
    كلماتك تعكس أنك تملك قلما جميلا تحتاج فقط أن تجربه وتثق به :)

    ردحذف

ألقي نوراً من فكرك لنستفيد :)